GuidePedia



لقاء تواصلي  للجمعية الجهوية لمنتجي الحبوب يكشف عن غضب فلاحي اقليم برشيد
برشيد نيوز: تغطية
تحت شعار جميعا من أجل تنمية حقيقية ومستدامة ،احتضنت جماعة أولاد صباح قيادة المذاكرة الجنوبية باقليم برشيد يوم الأربعاء 16 مارس2016، لقاء تواصليا مع فعاليات الجمعية الجهوية لمنتجي الحبوب المتواجدة بكل جماعات اقليم برشيد بحضور مدير القرض الفلاحي ببرشيد ووسط غياب باقي الجهات المعنية رغم توصلها بالطلب.
وقد عرف اللقاء فرصة ووقفة لتجديد التنديد بالانزلاقات اللفظية للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول الصحراء المغربية .
وعبر الفلاحون المشاركون من مختلف ربوع تراب اقليم برشيد غضبهم وعن المشاكيل التي يعيشونها مع الجفاف في الوقت الذي استبشرو فيه خيرا بتخصيص ما يفوق 500 مليار سنتيم لمكافحة تداعيات العجز في التساقطات المطرية تنفيذا للتعليمات إلى تقديم المساعدة للفلاحين ، يرتكز محوره الأول على المخطط المتعلق بحماية الثروة الحيوانية ، والذي يروم تزويد كافة أنحاء التراب الوطني بمادة الشعير المدعم ، إلا أنه في الوقت الذي كان الكسابون ينتظرون تفعيلا سريعا للإجراءات والتدابير اللازمة للتخفيف من آثار الجفاف ، عرفت عملية وصول هذه الإعانات تعثرا ممنهجا نتيجة الأساليب الإدارية العتيقة لمصالح وزارة الفلاحة والتي حولت دعما بسيطا إلى حلم بعيد الأمد.
كما عبرو عن استيائهم من طريقة توزيع الشعير المدعم، حيث فرض عليهم الانتقال لنقطة وحيدة من أجل الحصول عليه عوض توفير نقط للبيع في مقرات الجماعات التي ينحدرون منها نظرا لبعدهم عن مراكز التوزيع مطالبين بتقريب نقط الدعم من هم ، لوضع حد للاختلالات المسجلة في عملية التوزيع، مع تفعيل عمليات التتبع والمراقبة حتى يصل الدعم الى كل الفلاحين لتجنب ما يترتب عن ما يحدث بالمركز من مصاريف اضافية و باهضة تؤدي الى ارتفاع تكلفة الحصول على كمية الشعير المخصص لهم خاصة صغار الفلاحين والدي يصبح ثمنه اكثر من الشعير الغير المدعم .
 المشاركين طالبوا أيضا، التعاضدية الفلاحية (mamda) بالتعويضات عن الأضرار التي لحقتهم جراء الجفاف في أقرب وقت «لأنهم مقبلون على سنة فلاحية جديدة وتنتظرهم مصاريف كثيرة ومهددون بالحرمان من الحرث».
وحملت فعاليات الجمعية التعاضدية مسؤولية الأضرار التي ستلحق بهم بسبب ذلك مهددين باللجوء إلى الشارع و وسلك جميع الأشكال النضالية .
واليكم أسفله البيان الختامي لهذا اللقاء فيما سنقوم بنشر ربورطاج بالصوت والصورة في الساعات القادمة حول هذا اللقاء .






Enregistrer un commentaire

 
Top