GuidePedia


عن كتاب الوجيز في الفلسفة للدكتور أحمد الفراك
بقلم : الخامس غفير
صدر عن مطبعة الجودة بالرباط، مؤلف جديد للدكتور أحمد الفراك تحت عنوان "الوجيز في الفلسفة :منهجية التحليل و ملخصات الدروس لجميع الشعب" و يقع هذا الكتاب في 106 صفحة من الحجم المتوسط ،توجه به الى طلاب الباكالوريا و الى كل طلبة الفلسفة في كل مكان.

و جاء هذا الكتاب لتقديم خدمة جليلة هذه الفئة من الطلبة و الطالبات المشرئبة الى العلم و المعرفة و التواقة الى التحصيل و الحصول على التميز و التي تبحث عن التفوق الدراسي ، ولعل ما يميز هذا الكتاب هو بساطة اسلوبه و منهجيته الواضحة القريبة من ادراك التلاميذ و التلميذات، و الى كل من يبحث عن ضالته في الفلسفة و قضاياها الكبرى و اشكالاتها المتعددةو المتنوعة.

و قد استطاع الدكتور أحمد الفراك من الالمام و الاحاطة بمقرر السنة الثانية باكالوريا لجميع الشعب من مضامينه بأسلوب سلسل و بسيط و بطريقة متيسرة متجنبا بذلك العبارات المــركبـــــــــــة و المعقدة، كما تمكن الأستاذ الدكتور أحمد الفراك بكل اقتدار من النجاح و هو أهل له في تقديم "خطوات منهجية في كتابة انشاء فلسفي سليم و متكامل ، سواء تعلق الامر بمعالجة السؤال أو القولة أو النص ".
ثم ان ما ميز هذا الكتاب هو قدرة صاحبه على استحضار القدرات الاستيعابية للتلميذات و التلاميذ في تناوله لمواقف الفلاسفة و انتقائها بعناية دقيقة و عرضها بمنهجية مضبوطة،مما يسهل على القارئ فهم مادته و استيعاب اطروحات الفلاسفة بالرغم من تنوعها و اختلافها من حيـث البناء و المعنى .

يقول الدكتور أحمد الفراك في مقدمة كتابه هذا الموسوم بالوجيز في الفلسفة :"امل من هذا الكتاب أن يساعد التلاميذ و التلميذات على تحصيل الدرس الفلسفي المقررو الانخراط فيه بشكل يطور كفااتهم و ينمي قدراتهم ،و يدفعهم إلى كتابة موضوع فلسفي متماسك و سليم ،يتجاوزون به النقص و العجز الذي يعانون منه ، و يمنع غالبيتهم من التعاطي الايجابي مع مادة الفلسفة ".

هنيئا لتلامذتنا و طلبتنا بهذا الاصدار الجدي و الجيد و الغني بمضمونه و المتميز بسهولة مفاهيمه ،و هنيئا للمكتبة المغربية و الساحة الفلسفية بهذا المولود الجديد الذي يعد اضافة نوعية للدرس الفلسفي .
هذا الكتاب موجود حاليا بمدينة برشيد .

Enregistrer un commentaire

 
Top