GuidePedia


افتتاح الفضاء التربوي و التتقيفي و المتحفي  للمقاومة وجيش التحرير ببرشيد
برشيد نيوز: تغطية
تم تدشين مساء يوم الجمعة 13 فبراير 2015 بمدينة برشيد الفضاء التربوي والتثقيفي والمتحفي للمقاومة وجيش التحرير، والذي رصد لإنجازه غلاف مالي بشراكة مع المندوبية السامية لقدماء المقاومين وجماعة برشيد الحضرية والمجلس الاقليمي وجهة الشاوية ورديغة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وقد شيد هذا الفضاء الأول على المستوى الإقليمي، الذي أشرف على تدشينه المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير مصطفى الكثيري رفقة عامل الإقليم يحي بايا وممثلين عن مجلس البلدي و الجهة والمجلس الإقليمي .
ويشتمل هذا الفضاء على باحة للاستقبال وقاعة للمعلوميات والتكوين وقاعة للاجتماعات والتواصل وقاعة للعروض والمتحف وأخرى للمطالعة وخزانة للكتب و قاعة خاصة بالسمعي البصري، إلى جانب مرافق أخرى .

ويندرج هذا الفضاء في سياق شبكة وطنية تشمل لحدود الآن 57 فضاء ستمكن الناشئة والأجيال الصاعدة وشباب اليوم والغد من الاطلاع على تاريخهم الوطني الذي يعد مكونا أساسيا للثقافة والحضارة المغربية.
ويهدف هذا الفضاء التربوي والتثقيفي والمتحفي إلى إنعاش وإخصاب الذاكرة التاريخية الوطنية والمحلية وعرض الوثائق التاريخية والمخطوطات والتحف والأدوات والمعدات من قطع الأسلحة والألبسة والأشياء التي جرى استخدامها إبان فترة الكفاح الوطني والمقاومة.

كما عرف الحفل توزيع مجموعة من التذكارات تكريما و وفاءا لمجموعة من المقاومين بالاقليم تقديرا للأعمال الوطنية و تضحياتهم و اسهاماتهم  في حركة المقاومة و جيش التحرير.
وتميز حفل افتتاح هذا الفضاء بحضور برلمانيين ومنتخبين محليين بالإقليم ورؤساء المصالح الأمنية والخارجية وأعضاء المقاومة وجيش التحرير من مدن الإقليم وممثلي جمعيات المجتمع المدني وعدة فعاليات أخرى.

Enregistrer un commentaire

 
Top