GuidePedia


12 يونيو المقبل.. تاريخ إجراء الانتخابات الجماعة والجهوية
وكالات
وافقت أحزاب الأغلبية على مقترح وزير الداخلية، محمد حصاد، القاضي بتنظيم الانتخابات الجماعية والجهوية المرتقبة هذه السنة (2015) في يوم واحد، وهو 12 من يونيو المقبل.
وحسب ما أفاد به مصدر موثوق لـ”الرأي”، فإن الأحزاب المشكلة للأغلبية الحكومية وافقت على المقترح خلال اجتماع لها مع وزير الداخلية نهاية الأسبوع الماضي.
وكان رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، قد أعلن أمام البرلمان، في وقت سابق،أن الانتخابات الجماعية والجهوية ستنظم في شهر يونيو من سنة 2015.
وعن أسباب تحديد هذا التاريخ بالذات، كشف المصدر ذاته أن إكراهات تدخلت في تحديد الجمعة 12 يونيو لأن شهر رمضان سيحل في شهر يوليوز مع استحالة إجراء الانتخابات في العطلة الصيفية نظرا لتنقل كثير من المواطنين.
من جهة أخرى، قال مصدر مطلع إن الحكومة تتجه نحو تبني خلاصات اللجنة الاستشارية الجهوية الموسعة حول التقسيم الجهوي والتي نصت على 12 جهة تضم 75 إقليما و 2503 جماعة.
وهذه الجهات، يضيف المصدر عينه، هي : طنجة – تطوان ، الشرق – الريف، فاس – مكناس، والرباط – سلا – القنيطرة، بني ملال – خنيفرة، الدار البيضاء – سطات، مراكش – اسفي ، درعة – تافيلالت، سوس – ماسة، كلميم – واد نون، ولعيون – الساقية الحمراء، والداخلة – واد الذهب .
وعرفت مقترحات لجنة الجهوية الموسعة تعديلات طفيفة حيث تم إلحاق إقليم ميدلت بجهة درعة – تافيلالت، وضم إقليم الحسيمة إلى جهة طنجة .

.

Enregistrer un commentaire

 
Top