GuidePedia


نزيلة تفضح مستشفى الأمراض العقلية ببرشيد

نشرت جريدة الأحداث المغربية في عددها الصادر بتاريخ 24 دجنبر2014 أن وكيل جلالة الملك بابتدائية برشيد توصل يوم الخميس الماضي بشكاية من نزيلة بمستشفى الأمراض العقلية ببرشيد تتهم من خلالها ممرضتين بتعنيفها و إصابتها بكسر على مستوى الورك الأيسر.
دخلت للسبيطار على رجليا و خرجت فوق كرسي متحرك ... مستشفى الأمراض العقلية عبارة عن "زريبة " يعاملون بها النزلاء كحيوانات ... تعرضت للضرب و التنكيل من طرف الممرضات و كان يتم سحبي أرضا من شعري..الاستحمام من طرف الممرضات بباحة الاستراحة عبر الخرطوم بالماء البارد ...
عبارات كانت ترددها نادية بحزن و ألم و حسرة ، كما خطتها في شكاياتها الموجهة إلى كل من وزير الصحة ووكيل الملك لدى ابتدائية برشيد و المندوب الإقليمي للصحة، و التي جاء فيها أنها دخلت إلى المستشفى الرازي للطب النفسي ببرشيد بتاريخ 10/10/2014 كنزيلة بعد إصابتها بانهيار عصبي دون أن يطلع على حالتها الدكتور المعالج،حيث قامت ممرضتان بإدخالها إلى محبس به "بطانية " متسخة قديمة على الأرض – حسب وصفها- و بتاريخ 16/16/2014 تم كسرها على مستوى الورك الأيسر من طرف ممرضتين بعد محاولتهما حقنها بالقوة و العنف حيث تم نقلها إلى قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي لبرشيد في العشرين من الشهر نفسه من طرف أخيها الذي يعمل به طبيبا.
و بعد الفحوصات بالأشعة تبين أنها مصابة بكسر على مستوى الورك الأيسر ما استدعى نقلها إلى مستشفى ابن رشد بالبيضاء بتاريخ 20/10/2014 حيث أجريت عملية جراحية في 27 من الشهر نفسه تسلمت على إثرها شهادة طبية من مستشفى ابن رشد تثبت مدة العجز في 90 يوما .
وقد سبق و تقدم شقيق النزيلة المصابة الدكتور بشكاية بتاريخ 21/10/2014 تحت رقم 1917 إلى المندوب الإقليمي للصحة من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة .
و بعد أن تجاهل المندوب الإقليمي للصحة تلك الشكاية ،قامت النزيلة المصابة بمده بشكاية ثانية جاء فيها أن مستشفى الأمراض العقلية عبارة عن " زريبة " يعاملون بها النزلاء كحيوانات حيث يتم استحمامهم من طرف الممرضات بباحة الاستراحة بالخرطوم بالماء البارد و معاملة لا أخلاقية و لا إنسانية كما سبق أن تعرضت للضرب والتنكيل من طرفهن و تضيف أنه كان يتم سحبها أرضا من شعرها ، وأن النزلاء يعانون و لكن العقاقير التي يتناولوها تجعلهم لا يدركون بما يحدث لهم و حولهم.
ويعرف مستشفى الأمراض العقلية عدة انتقادات من طرف النزلاء وأهاليهم و المجتمع المدني و الحقوقي كان أخرها بيان موقع من طرف العشرات من الجمعيات التي هددت بالوقفات الاحتجاجية بسبب تدهور الخدمات الصحية بقسم المستعجلات و الولادة.

Enregistrer un commentaire

 
Top