GuidePedia



مليون دولار، هو مبلغ المنحة التي قدّمتها ألمانيا للمغرب، يوم الأربعاء، من أجل دعم وتعزيز قدرات المصالح التابعة لوزارة الصحّة على التصدّي للمخاطر الصحّيّة ذات الأصل البيولوجي، والتي قال عبد الرحمان معروفي، مدير مديرية الأوبئة بوزارة الصحة إنّها لا تشكّل تهديدا للسلامة الصحّية فحسب، بل لها تأثير أيضا على المستويين الاقتصادي والاجتماعي.
ووقَّع اتفاقية التعاون عن الجانب المغربي كل من وزير الصحة الحسين الوردي، والوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون مباركة بوعيدة، وعن الجانب الألماني السفير المنتدب لدى الحكومة الفدرالية الألمانية، وسفير ألمانيا بالرباط كريستوف إيشهورن.
وقال وزير الصحة الحسين الوردي في تصريحات صحافية إنّ اتفاقية التعاون بين المغرب والفدرالية الألمانية في مجال السلامة الصحية والبيولوجية تهدف إلى تعزيز وتطوير ورفع قدرا وزارة الصحة للتصدّي للمخاطر الصحية والبيولوجية، عبر ثلاثة محاور.
ويشمل المحور الأوّل تعزيز وتطوير والرفع من قدرات المختبرات الوطنية، مثل المعهد الوطني للصحة العمومية ومعهد باستور، ويهمّ المحور الثاني الرّصد المٌبكّر والمراقبة الصحية للكشف عن المشاكل الصحية ذات الأصل بيولوجي، فيما يرتكز المحور الثالث على التحسيس والتواصل.
وحضر داء "الإيبولا" المنتشر في عدد من البلدان الإفريقية، والمخاطر التي يشكّلها على باقي البلدان، بشكل بارز في كلمات المتدخّلين، فبعد أن استعرض وزير الصحّة سياسة المغرب في مجال التصدّي للداء، بشراكة بين وزارة الصحّة وعدد من الشركاء، قال سفير ألمانيا في الرباط، إنّ المخاطر الصحّية على الصعيد الإقليمي، وعلى رأسها داء "الإيبولا" ما فتئتْ تتصاعدُ كلّ يوم".
وأضاف "أنّ المخاطر الصحّية لا تتوقف عند حدود البلدان التي تنتشر فيها الأوبئة، بل تتعدّاها إلى بلدان أخرى، وأضاف، بعد أن ذكّرَ بأنّ التصدّي للمخاطر الصحيّة مسؤولية الجميع، أنّ المغرب يلعبُ دورا كبيرا في هذا المجال، وقال "منذ سنة 2013 أصبح المغرب أوّل بلد متعاون في هذا المجال في المنطقة".
من ناحيتها قالت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، مباركة بوعيدة، إنّ اتفاقية التعاون الموقّعة بين الفدرالية الألمانية والمغرب، ستشجّع أكثر على فتح قنوات التواصل بين الجانبين من أجل مواجهة المخاطر الصحّية ذات الأصل البيولوجي، كما ستمكّن الاتفاقية، تقول بوعيدة، "من تعزيز التعاون مع إخوتنا الأفارقة".

Enregistrer un commentaire

 
Top