GuidePedia


197201_160555337332226_2796625_n 


برشيد نيوز- وكالات


 من المنتظر أن تكون جميع الأحزاب السياسية قد توصّلت يوم بداية هذا الاسبوع، بمسودة التقطيع الجهوي الجديد للمملكة الذي أعدّته وزارة الداخلية، وبحسب ما تسرّب من معطيات، فإن تصوّر وزارة الداخلية يتطابق مع ما سبق وأعدّته اللجنة الاستشارية للجهوية.


وزارة الداخلية حسمت في إقليم فكيك الذي ألحقته بجهة الشرق والريف، عوض جهة درعة تافيلالت التي تضم أقاليم الراشيدية وورزازات وزاكورة وتنغير، وكانت اللجنة الاستشارية للجهوية التي تم تنصيبها من طرف الملك محمد السادس في يناير 2010، وضعت إقليم فكيك بين خيارين، الأول يقضي بإلحاقه بجهة الشرق والريف والثاني بجهة درعة تافيلالت.


وفي التفاصيل تورد جريدة “أخبار اليوم المغربية” بأن مقترحات من وزارة محمد حصاد أفادت بأنها تتطابق مع ما سبق أن اقترحته اللجنة الاستشارية للجهوية، التي أوكلت رئاستها إلى المستشار الملكي عمر عزيمان، وكانت مهمتها بلورة نموذج جهوية متقدمة، تهدف إلى تحديث هياكل الدولة وتحسين الحكامة الترابية.


وأوضحت الجريدة نفسها، أن مسودة وزارة الداخلية نالت موافقة الملك قبل تقديمها إلى الهيئات الحزبية لإبداء الرأي بشأنها، كما أن المسودة المقترحة من وزارة الداخلية قسمت المملكة إلى 12 جهة ترابية على رأسها جهة الدار البيضاء سطات، التي اقترحت أن تضم عمالتين، هما عمالة الدار البيضاء وعمالة المحمدية، وستضم إن تم اعتماد المشروع دون تعديل، 7 أقاليم: بنسليمان، مديونة، سطات، الجديدة، سيدي بنور، برشيد، والنواصر.


واستطردت “أخبار اليوم المغربية”، بالإشارة إلى أن جهة الرباط سلا القنيطرة، من المُزمَع أن تضم 3 عمالات، هي عمالة الرباط وعمالة الصخيرات تمارة، وعمالة سلا، وستضم الجهة أربع أقاليم: القنيطرة، والخميسات، وسيدي قاسم، وسيدي سليمان.

Enregistrer un commentaire

 
Top