GuidePedia


بلاغ


توصل موقع " برشيد نيوز "  بنسخة بلاغ لجمعية الكرامة و التنمية الإجتماعية  موجه الى وزير الداخلية و هذا هو نص البلاغ :


في الوقت الذي حققت فيه شعوب العالم انجازات هامة في مجال حقوق الانسان من كرامة و حرية و عدالة اجتماعية لازالت ساكنة دواوير مدينة برشيد الغربية لم تستنشق بعد رياح هذا التغيير حيث البؤس و الاقصاء و التهميش و الدوس على الكرامة هي العناوين البارزة هناك نتيجة السياسات التي ينهجها السيد رئيس المجلس البلدي لمدينة برشيد بايعاز من ممثلي السلطة الاقليمية و المحلية في التعامل مع تنمية هذه الدواوير بمنطق الولاءات و التبعية و تدبير الشأن العام بعقلية الحزبية الضيقة التي تتجلى في التسويف و التهرب و التملص من تنفيذ مقررات المجلس الجماعي المصادق عليها بالاجماع, و التي صادقت عليها سلطة الوصاية 
وكذلك وزارتكم من قبل و القاضية بتكسية الطريق الرابط بين هذه الدواوير و مركز المدينة من أجل فك العزلة عليها بعدما تم رصد المبالغ المالية لهذه الغاية في دورة فبراير 2014 دون أي مبرر يذكر. و رغم منادات و مناجات السكان التي لم تجد آذان صاغية حيث اضطرت معها الى النزول في احتجاجات حضارية على هذه السياسات الممنهجة منذ حوالي سنة.والتي كانت قد اتخدت مجموعة من الصيغ للتحسيس بظروفها المأساوية المتمثلة في غياب تغطيتها بالخدمات الضرورية للحياة نتيجة انعدام طريق لائق يسهل تنقل هذه المصالح لهي جديرة بالتعبير عن ما يراد بهذه المنطقة.
كما تسجل الساكنة امتعاضها من أساليب التلكؤ في الافراج عن مشروع قنطرة السكة الحديدية المتواجدة بشارع مراكش الذي يستعمله قرابة 8000 آلاف شخص يوميا و الذي يعتبر المنفذ الوحيد لهذه المنطقة كما أنه يشكل حاجزا أمام مرور الأشخاص ووسائل النقل باعتباره ممرا محروسا في غالب الأحيان ينتظرالفرد حوالي ربع ساعة على رأس كل نصف ساعة و هذا مظهر من مظاهر التخلف الحقيقي في بلادنا. وعلى العكس من ذلك تم التسريع في اخراج قنطرة بالمنطقة الصناعية في وقت قياسي رغم أن هذا الممر لايستعمله سوى أشخاص لا يراهم الا رئيس المجلس البلدي. 
وحيث أن المواطنون و المواطنات كما فعاليات المجتمع المدني ومجموعة من المنابر الاعلامية الحرة لتسجل بأسى و أسف شديدين هذه الممارسات الحاطة من كرامة المواطن وآدميته.
و حيث أن الوضع لا يقف عند هذا الحد بل يتعداه الى أن هذه المنطقة قد تعرضت الى مجموعة من الانتكاسات نتيجة سياسة الاقصاء و التهميش الممنهجة في حقها حيث تم الحاقها بالمدار الحضري دون أن يتم تغطيتها بتصميم التهيئة رغم أنها على بعد مرمى حجرة عن مركز المدينة في حين أن تصميم التهيئة ذهب بحوالي خمسة كيلومترات من الجهة الأخرى ليغطي أراضي شاسعة تعود ملكيتها الى أغنى أغنياء الشاوية.
الشيء الذي أضحت معه خريطة مدينة برشيد على شكل رأس آدمي بأذن أصيبت بورم أكبر من الرأس الشيء الذي أصبحت معه المدينة غير متجانسة في المد العمراني من الجهات الأربع.
لهذا نخبركم السيد الوزير من خلال هذا البلاغ بجزء من المحنة التي تتخبط تحت وطأتها ساكنة عريضة بهذه المنطقة.
وفي الأخير نؤكد لكم مطالبة الساكنة بايفاد لجنة للتفحص في ملابسات هذه الممارسات التي حولت حياتهم الى مأساة و اتخاد المتعين فيها قبل فوات الأوان.
و بهذا وجب الاعلام و السلام.
برشيد في : 18/07/2014


Enregistrer un commentaire

 
Top