GuidePedia


i k 2



قطعة فنية بالطريق السيار، للمبدعة إكرام الممنوعة من العرض ببرشيد


بقلم : الجيلاني طهير


الوجه المشرف والنموذج المثالي للمرأة ببرشيد،  يتمثل في شخص  السيدة مديرة إعدادية شهيد المكي، والسيدة مديرة مجموعة مدارس لحبيبة. وكل طبيبة بضمير مهني، ومهندسة مسئولة، وأستاذة فاضلة، وقاضية عادلة، وموظفة نزيهة، وأديبة ملتزمة،  ومحامية منتصرة للحق، في مجتمع لن يرفع فيه السوط أبدا في وجه المرأة.


  "لن"، حرفان ينفيان الفعل في الزمن الآتي، فماذا نحن من حال الزمن الحاضر المعاين؟


النساء " قادمون"؟  ليس بعد، برشيد لا زلت في انتظار وصول القطار. وصوتها المؤنث، السالم في اللوائح الانتخابية، غير مسموع البتة بالمجلس البلدي.  ففي مدينتنا شهريار لا يؤمن بعبقرية النساء، وهو الذي لم يعبر مبدعة حريزية اقترحت عليه تنظيم عرض فني، تكريما للمرأة البرشيدية،  والأخوات لم يحركن ساكنا.


لا يوجد في برشيد جمعية اسمها جمعية المستشارات، تتخطى الانتماءات الحزبية. المرأة في المجلس البلدي تتبع حزب الرجل. ليتها ركعت، الركوع المؤول بالمساواة والمناصفة بين الجنسين. ولتدقيق المصطلح، المتصوف الشهير أبو العباس السبتي، صاحب مذهب في الجود والإحسان،  يتأول الركوع بالمشاطرة، أي مقاسمة الأثرياء لأموالهم وممتلكاتهم مع المعوزين والفقراء.


سؤال مواطن عادي من خارج المجلس، لمن يهمه الأمر: هل الملك الجماعي، الواقع أمام المقاطعة الحضرية الثانية، المسجل عدد  E874، والمقترح لعرض القطع الفنية، لتكريم المرأة الحريزية،  يوجد  عليه  نزاع مع الغير؟


 تحية وتقدير للأخت العزيزة  الحاجة الادريسية الرفالية عفري، موظفة بالبريد ومستشارة سابقا، لتمثيلها  المرأة ولأول مرة في تاريخ المجلس البلدي. تحية وتقدير للأستاذة  الميلودية المغلوض، المحامية الجريئة التي صارعت السيد القادري في دائرته الانتخابية، وبنظافة،  لما تقاعس الرجال عن صعود الجبال. تحية وتقدير للأخت أمينة اسمعلي جعيويق، شاعرة رقيقة وقعت آخر إصدار لها بمدينة برشيد. تحية وتقدير لابنة العم، الزهور مصباحي، رائدة العمل الجمعوي النسوي ببرشيد. وأخيرا، تحية وتقدير للدكتورة نعيمة أبو مسلم، طبيبة أسنان، أول عنصر نسوي  معارض  يتكلم في المجلس البلدي  بلغة : " اغضب كما تشاء".


-          شهرزاد: لا تجعل الغضب يبلغ منك شهريار، إن الغضب علامة العجز.   


     - شهريار: أنت ما خلقت إلا لي . أنا كل شيء، وأنت لا شيء.


-   شهرزاد: كنت أحسبك قد جاوزت طور الطفولة. شهريار آخر الذي يعود. يولد غضا نديا من جديد. أما هذا فشعرة بيضاء قد نزعت. ( مسرحية توفيق الحكيم)


 


شهرزاد تصوب غريزيا ضد شهرزاد أخرى، من غير مبرر؟  ممكن حدوثه أيضا ببرشيد. هي أستاذة العلوم الطبيعية، ربما غير علمية وغير طبيعية ، تنقلت  خلال السنة الحالية بين إعدادية ابن خلدون وثانوية أولاد حريز، يقال  عنها متخصصة في خصم النقط من التلميذات النجيبات.


السيد الناظر المحترم، السيد مدير الأكاديمية المحترم:  إن صح القول، من فضلكم،  عالجوا الداء الملوث جسد «مسار".  

Enregistrer un commentaire

 
Top